شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن القوات العاملة في جنوب لبنان "تتمتع بحرية كاملة في التحرك" لصد أي تهديد، مؤكدا أنها ستبقى في "المنطقة الأمنية" طالما دعت الحاجة.
وقال نتنياهو في بيان له: "توجيهاتي وتوجيهات وزير الدفاع للجيش الإسرائيلي واضحة ولم تتغير: مقاتلونا في جنوب لبنان يتمتعون بحرية كاملة في التحرك لصد أي تهديد مباشر أو محتمل لهم أو لسكان الشمال. لا توجد أي قيود على الجيش الإسرائيلي في هذا الشأن". وأضاف: "أنا أدعمهم، والشعب بأكمله يدعمهم".
وأكد نتنياهو على الموقف الإسرائيلي، قائلا: "أؤكد على موقفنا الثابت بأننا سنبقى في المنطقة الأمنية في جنوب لبنان ما دام ذلك ضروريا لحماية سكان الشمال وجميع مواطني البلاد".
جاءت هذه التصريحات في وقت تشهد فيه الحدود اللبنانية الإسرائيلية توترا متصاعدا، مع استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في جنوب لبنان. وكان نتنياهو قد أعلن في وقت سابق أن الجيش الإسرائيلي "يعمق عملياته في لبنان ويستعيد السيطرة على الأراضي"، وأنشأ "منطقة أمنية" في جنوب لبنان.
وتأتي هذه التصريحات أيضا في ظل مفاوضات بين إسرائيل ولبنان برعاية أمريكية، حيث يسعى الجانبان للتوصل إلى اتفاق لتثبيت وقف إطلاق النار، لكن إسرائيل تصر على بقاء قواتها في المنطقة الأمنية لضمان أمن مستوطناتها الشمالية.
من جهته، يواصل حزب الله هجماته على القوات الإسرائيلية المتوغلة في الأراضي اللبنانية، مؤكدا استعداده لأي توسع في العمليات العسكرية، محذرا من أن الحرب الشاملة ستكون "مكلفة" لإسرائيل.