حضرموت - النقار
أدانت نقابة الصحفيين اليمنيين بأشد العبارات اغتيال الصحفي محمد عيضة، مراسل قناتي "العربية" و"الحدث"، الذي قتل مساء أمس إثر انفجار عبوة ناسفة زُرعت في سيارته بمدينة المكلا بمحافظة حضرموت، واصفة الحادثة بأنها "جريمة إرهابية غادرة وصادمة تمثل اعتداءً سافراً على حرية الصحافة وحق المجتمع في المعرفة".
وأكدت النقابة في بيان لها رصدته "النقار" أن هذه الجريمة لا تستهدف شخص الصحفي عيضة فحسب، بل تطال العمل الصحفي برمته، وتكشف عن مستوى خطير من التهديدات التي يتعرض لها الصحفيون والإعلاميون في اليمن، مشيرة إلى أنها تأتي امتداداً لسلسلة من الجرائم والانتهاكات التي استهدفت صحفيين عبر العبوات الناسفة، بينها اغتيال الصحفية رشا الحرازي وإصابة زوجها الصحفي محمود العتمي في عدن، وكذلك استهداف الصحفي صابر الحيدري.
وأوضح البيان أن عيضة كان قد اضطر لمغادرة صنعاء قبل سنوات بعد تعرضه للمطاردة من قبل سلطة صنعاء (الحوثي)، وحصار مقر عمله عندما كان مراسلاً لقناة الحرة، معتبرا أن الإفلات من العقاب يشجع على تكرار مثل هذه الجرائم ويقوض بيئة العمل الإعلامي.
وطالب السلطات الأمنية والقضائية في حضرموت والجهات المختصة في حكومة المجلس الرئاسي بسرعة فتح تحقيق عاجل وشفاف ومستقل لكشف ملابسات الجريمة وتحديد الجناة والمحرضين والمخططين لها وتقديمهم إلى العدالة، خصوصاً بعد التهديدات التي تلقاها الصحفي عيضة قبل أسابيع.